Saturday, February 18, 2012

حوار مع الحقوقي و الناشط البحريني حسين يوسف







"يقولون لي اذا رايت عبدا نائما فلا تنبهه لعله يحلم بحريته، وانا اقول لهم اذا رايت عبداً نائما نبهته وحدثته عن الحرية." هذه المقولة للكاتب جبران خليل جبران, فبعد أكثر من عام على صعود الربيع العربي , و تعالي أصوات الحرية من المحيط إلى الخليج, و إيماناً بضرورة العمل على النهوض بالشعوب العربية جميعاً, و نصرة  من يحلم بالحرية, و الكرامة, و على إسترجاع مكانة مصر في وطنها العربي, أجريت حوار مع الناشط و الحقوقي البحريني حسين يوسف, لتعريف المصريين و العرب بما يحدث فعلاً في البحرين. تواصلت مع الحقوقي حسين يوسف, بعد وقفتة امام السفارة البحرينية في القاهرة, و قال لنا آراء حول البحرين اليوم, و التي تشهد الذكرى الأولى للإحتجاجات العارمة التي إجتاحت المنامة.

-        لماذا تجددت الإحتجاجات والمطالب فى البحرين؟
-        لم يهدأ الشارع في البحرين منذ 14فبرايرالماضي، ولكن الشهرين الماضيين حملا زخم الاقتراب من الذكرى الأولى لتفجرالاحتجاجات. تجمع فصائل المعارضة على المطالبة بالتحول للديمقراطية ودستور تكتبهلجنة تأسيسية يضمن قضاءا مستقلا وبرلمانا كامل الصلاحيات وحكومة منتخبة ومحاسبةالمسؤولين عن الفساد والتعذيب وصولا لتحقيق عدالة اجتماعية. وتتوجه بعض الفصائلبهذه المطالب نحو المملكة الدستورية ووتوجه بها أخرى نحو اسقاط كامل للنظام وقيامجمهورية عربية ديمقراطية.

-        هل هى ثورة ثانيه فى البحرين أم أحياء لذكرىالثورة الأولى فى 14 فبراير العام الماضى؟
-        هي الذكرى الأولى ل14 فبراير 2011،وقد اختير هذا التاريخ لأنه يصادف اصدار الملك لدستور العام 2002 الذي كتب بإرادة منفردة دون طرحه للاستفتاء أو أي جمعية تأسيسية.

-        من هم القوى الداعيه للتظاهر والعوده للشارعمره آخرى؟
-        هناك تيارات كثيرة تدعوا للتظاهرأبرزها إئتلاف 14 فبراير، وتحالف وثيقة المنامة الذي يضم خمسة أحزاب (جمعيات سياسية)، وكذلك التحالف من أجل الجمهورية.

-         لماذا خرج الشعب البحريني بينما البحرين لا تشبه سواها من الشعوب،فالشعب البحريني يعيش حالة اقتصادية أفضل من سواه بكثير فما هى المطالب الأساسية التى ينادى بهاالمتظاهرين والقوى السياسية؟
-        يسمح للبحريني في العيش على أقل من 40% من أرضه وبالنسبة للتضخم الاقتصادي في البحرينيعيش حوالي نصف الشعب تحت خط الفقر. وفي حين تتميز البحرين بمستوى تعليمي جيد اذتبلغ نسبة الأمية 2% فقط، فإن عائلة الملك تسيطر على الثروات وأكثر من نصف الحقائبالوزارية، و هم المراكز الادارية والأمنية. والأدهى والأمر أن رئيس الوزراءالبحريني(عم الملك) مستمر في الحكم منذ نصف قرن وفي منصبه منذ 40 سنة! وقاد هذاالتهميش والتغييب للارادة الشعبية الى احتقانات عديدة. وسئم البحرينيون اعتقال رموزهمالسياسية وتهميشهم عن الادارة الحقيقية للبلاد واجبارهم على الخضوع لرغبات الملكوعائلته. وفي حين تجتمع في يد الملك السلطة القضائية والتنفيذية والتشريعية، وهوأيضا رأس المؤسسة العسكرية.

     ما هى إحتمالات تدخل السعودية مره آخرى منخلال درع الجزيرة لقمع الثورة والثوار ومسانده النظام البحرينى؟ و هل تعتقد أن السعودية " درع الجزيرة" ستساند النظام البحرين مرة آخرى وتقمع الثورة والثوار؟
-        السعودية تمسك بزمام القرار السياسي في البحرين من خلال امساكها بعنق النظام، وعوض لجوء النظام لخيارات شعبه نراه يمس نفسه أكثر في مستنقع الإرتهان للخارج. لم يخرج البحرينيون أول ما خرجوا بهذه السقوف المطروحة الآن، ولكن خلافات العائلة الحاكمة وأطماع أقطابها أدى لتدويل الأزمة ورهنها مرارا لملفات الإقليم والقوى العالمية.

-        ما رأيك فى/ بم تفسر التعيم الأعلامى من قبل القنوات الخليجيه والعربيه مثل الجزيرة والعربية.
-        أصبحت البحرين مختبرا للمصداقية، وفي مختبر البحرين سقطت الكثير من وسائل الاعلام وبدأتتحسبها سياسيا. الجزيرة أخذت موقفا لا يقارن بالعربية التي عبرت عن توجه معادللثورة. الجزيرة خففت من الحدث وكانت مضطرة لتغطيته بتوازن في بعض المراحل. ولكنالحسابات السياسية تغلب المهنية في الكثير من هذه القنوات. ولذلك كان الفيلمالوثائقي لقناة الجزيرة الإنجليزية بعنوان "صراخ في الظلام"، كان عنوانادقيق جدا. أرادت السلطة أن تقوم بالاستفراد بالمحتجين بعيدا عن الضوء.

-        ما رأيك فى الرأى القائل ان ما يحدث فى البحرين يعرض السلم الأهلي للخطر؟
-        يجب أنيحل الإشكال الدستوري الذي يعرض البحريني وكرامته للخطر، مشكلة أن تختزل البحرينفي السلطة الحاكمة، وهذا ضد مفهوم الدولة الذي من أساسه أن الشعب هو مصدر السلطات.

-        فى حال نجاح الحركه الإحتجاجيه الحاليه فى البحرين فى إسقاط العائلة الملكية ما هى خطواتكم التاليه؟ هل يوجد لديكم تصور واضح لشكل نظام الحكم والدولة فيما بعد سقوط العائلة المالكه؟
-        القوىالسياسية البحرينية قدمت وثيقتان، وثيقة المنامة ووثيقة اللؤلوة. والمشترك والضمانة لكل البحرينيين أن كل القوى الثورية تؤكد على دستور يكتبه الشعب كبداية لعهد جديد.

-        هل تعتقد انفصال بعد قوات الجيش البحرينىوإنضمامها للثورة والثوار؟
-        للأسف الشديد لا نملك جيش وطني، وترتضي السلطة استجلاب مرتزقة من دول آسوية  وبلدان عربية لتعيينهم في خطوط مواجهة الناس في القوى الأمنية. وجيش وقوى أمنية بهذه العقيدة لا سيظل ولاؤها لجيبها. ورغم هذا فقد أعلن عدد من الأفراد العاملين في القوى الأمنية استقالتهم وانضموا للثورة بصفتهم المدنية. وهؤلاء كلهم مسجونون الآن.

-        هل تؤيد وثيقه المنامه وشعار حركه 14 فبرايرالشعب يريد الأستفتاء على النظام أم هناك حركات وقوى سياسية ترفع مطالب آخرى؟
أنا أميل للتقريب بين القوى السياسية، وأعتبر النقاش في الشكل السياسي القادم في ظل غياب معطيات تحقيقها مضيعة للوقت والجهد. وأحاول أن أقف مبادئ تجمع الرؤى كلها من منطلقات حقوقية ووطنية. وأحدث نفسي دائما أن من واجبي ايقاف الجدل بين القوى الثورية بهذه المبادئ:
·       من حق كل المواطنين التعبير عن رأيهم في النظام السياسي وكل المسؤولين فيه وطرح تصوراتهم للنظام الذي يريدونه.
·       الشعب كل الشعب هو صاحب الحق في تقرير مصيره وكتابة دستوره. وأن على الحاكم مهما على شأنه أن يكون في خدمة مصالح شعبه لا مصالحه ومصالح محيطه.

-        هل تؤيد ما تقوم به حركه 14 فبراير من عمليا تمثل " طوق الكرامه" و" سهام الكرامه" و "أنتصار الكرامه"؟ وهل ترى أن تلك العمليات ستساعد فى إستمرار سلميه الثورة؟
-        ملاحظة،لا أعرف "انتصار الكرامة" ولكن وبما أنك تشير إلى سلسلة الكرامة فلعلكتشير إلى "بنك الكرامة".

-        سلسلة فعاليات الكرامة فعاليات سلمية عبقرية. ان يخرج الناس بسياراتهم قاصدين شوارع بعينها هو حقهم واحتارت السلطة في آلية التعاطي معها. وهي أدت فعلا إلى اسقاط الركود السياسي الذي أنتجه تطبيق قانون الطوارئ وصولا إلى خروج التظاهرات الكثيفة في الشوارع مجدد.

-        وكذلك منحق الناس عدم الاحتفاظ بأرصدتها البنكية، خصوصا في تلك البنوك التي استغلت اداراتها فترة الطوارئ لفصل الموظفين لتنفيذ خطة تقليص نفقات مختلقة التزامها بدوافع سياسية في انتهازية وكأنها تثبت من خلالها للسلطة وحاشيتها ولاءها.

Follow me on Twitter @ahmedhafeztweet


No comments:

Post a Comment