Monday, November 5, 2012

تعريف طائر النهضة



طائر النهضة هو من الطيور المهاجرة صغيرة الحجم ذات الأرجل القصيرة ترى أعشاشه فوق المآذن وأبراج الخطوط الكهربائية وقمم أشجار العالية. تقتات طيور النهضة على الحشرات والضفادع و الجراد الصغير. ويتابعه المتخصصين خصوصاً في مصر, لدراسة حركة طيرانه وترحاله عن طريق مراقبته ووضع حلقات معدنية حول أسفل رجله تحوي معلومات خاصة يتبادلونها لمساعدتهم لدراسة أحواله. يستبشر به العامة ويحافظون على أعشاشه فلا يخربونها, وقد يعاني مهندسو الصيانة عند تكليف عمالهم وفنيهم برفع أعشاشه من على الخطوط الكهربائية التي كثيرا ما تسبب دوائر قصر كهربائية و أزمة في الغاز و البترول, خصوصا في الشتاء عندما تبتل أغصان وقش العش, فتراهم لايرفعونها بل يعيدون ترتيبها وأبعادها قليلا عن الأسلاك الكهربائية
.

الإنتشار
تمكنت طيور النهضة من الإنتشار في أكثر من 15 دولة عربية, إلا أن مازالت مصر تحتضن أكبر كثافة لهذة الطيور, و يعتقد العلماء بأنها تفضل التزاوج من طيور النهضة المتواجدة في فلسطين عموماً, و في غزة خصوصاً. فتم مشاهدة عدة طيور من النهضة المصرية في قطاع غزة. إلا أن لم يتم معرفة الوسيلة التي تستخدمها الطيور للوصول لأراضي غزة. إنتشرت أيضاً هذة الطيور إلي أفغانستان في العقد الثامن من القرن الماضي, إلا أن تزاوجها مع طيور الظلام أدى إلي إنشاء فصيلة جديدة من هذة الطيور.

طيور النهضة
يوجد منها 3 أنواع، تتميز جميعها بالأرجل القصيرة ، وأجنحة قصيرة، وتستطيع الوصول بطيرانها إلى ارتفاعات عالية بالجو، وهي تنتشر في معظم أنحاء الدول العربية, و أبرزها هي طائر النهضة الأخضر, الذي يقيم في مصر, و تم إكتشافة على يد عالم الطيور المصري, حسن البنا, فيتميز هذا الطائر على أخوتة في الدول العربية على الملاوعة, و المراوغة المحنكة, فيعرف كيف يصدر أصوات تجذب فريستة في الفصول الإنتخابية, عفواً, في الفصول الشتوية.
أول نوع من طيور النهضة هي طيور قصيرة لونها أخضر, لها جناحان, و "مؤخرة تعمل كالزعانف", و جسد و قلب و منقار قصير, و هي تستوطن مصر, و تميزها أصواتها العالية, و خبثها و كذبها لإستدراج فريستها, اما النوع الثاني هو طائر النهضة الأصفر, و هو يسكن في جنوب لبنان و فلسطين, و يعرف بصوته العالى, ليخيف أعدائه, و هو لا يحتاج بأن يستخدم أساليب الكذب و الخبث, فطائر النهضة الأصفر يعد أقوى من قريبة الأخضر, فيستطيع أن يظل على قائمة الأقوياء مستخدماً مسالمة الأخرين, و حب الأخرين للإستقرار و الهدوء, فدائماً ما يهدد بصوتة العالي بأنه سيقتل الجميع. أخيراً, طائر النهضة الأسود, و هو نادراً ما يظهر, و هو مزيج من طائر النهضة الأخضر, و طائر الظلام زي العرف الكبير, و هي طيور تسكن في أفغانستان, لكنها سريعة الإنتشار, و سريعة التخريب, شوهدت في اليمن, و الصومال, و ليبيا, و سوريا, و السعودية, و غيرها من بلاد المنطقة, كما تم مشاهدتها كثيراً في مصر منذ 2011.

غذائها
و مع أن هذه الطيور تعتمد في غذائها على ما يوجد في البحيرات من ضفادع ورخويات وقشريات، إلا أن الطائر الذي نتكلم عنه أدهش العلماء ؛ لأنه ينطلق بسرعة نحو أي منطقة مشتعلة في المروج ميادين القاهرة و ضواحيها,و بعد مراقبة طويلة، تبين أن النيران ترغم الحشرات على الهروب السريع أو القفز في الهواء ,عند ذلك ينطلق هذا الطائر الداهية؛ حتى يحصل على وجبة شهية من هذه الحشرات السهلة والذيذة، بواسطة إحساسه المدهش بوجود علاقة بين النيران في ميادين مصر والغذاء الوفير، يغنيه عن البحث الطويل في المروج أو البحيرات، عن الضفادع وغيرها من الكائنات..
ورغم أنتشار هذه الأنواع في معظم أنحاء العالم العربي إلا أن هذا الطائر الجميل الأخضر مهدد بالانقراض في أماكن كثيرة. فمع تزايد الوعي الإنساني لطرق مراوغتة في الموسم الإنتخابي. إلا أن مازال الجهل هو أكثر ما يغذي هذة الطيور.
يعرف بأن بعد الأكل, تحب ان تستجم طيور النهضة لتقضي حاجاتهة في مزارع المانجو, فتغذيها كثيراً.

الهجرة
أفادت مراقبة هذة الطيور على مدار كثر من 60 عاماً ,بأن أعداداً كبيرة من طائر النهضة توقفت عن الهجرة وذلك بسبب إستقرار الوضع لها في بلادها العربية, فقديماً كانت تهاجر هذة الطيور لما تشهدة من معاناه مع طيور أخرى في المنطقة. وأوضح مولينا أن طائر النهضة الأخضر قصير الساقين والعنق والمنقار وهو من الطيور التي يعشقها السعوديين وقد بلغت أعدادها في أحدث إحصاء لها وكان ذلك العام 2012 م،3 مليون زوج,









No comments:

Post a Comment